لعبة البلاك جاك

تعد لعبة البلاك جاك من اقدم العاب القمار وأكثرها انتشارا في العالم، وتعرف ايضا بإسم 21 وتلعب بأوراق الكوتشينة، وتبني اللعبة على أن يكون مجموع قيمة الاوراق التي يملكها اللاعب تساوي 21 وليس اكثر او اقل، فاذا كانت اكثر من 21 يخسر واذا كانت أقل فإنه يطلب سحب ورقة اخري حتي يصل الي 21 او قيمة قريبة منها، والفائز هو من لديه اليد .. اي ان مجموع الاوراق معه تساوي 21 او قريبة منها.

وجاءت شعبية اللعبة من عوامل عديده منها قدرة التنبؤ بالاوراق الباقية مع الموزع وحساب فرص الفوز واحتمال الوصول الي رقم 21 من عدمه، وتمارس اللعبة بصور مختلفة بالكازينوهات والنوادي وكذلك اون لاين عبر الانترنت والاجهزة المحمولة.

في لعبة البلاك جاك يواجه الموزع لاعب واحد الي سبعة لاعبين حول المنضدة، وعلي كل لاعب ان يلعب ضد الموزع بشكل مستقل، في بداية اللعبة يضع اللاعب رهانة في صندوق الرهانات ويستلم مجموعة من ورقتين، ويكون هدف اللاعب ان يحصل علي قيمة اوراق اعلي من الموزع ولكن دون تخطي الـ21 ويسمي تخطي رقم 21 بالبريك او البرستنج او اسماء اخري.

وتكون قيمة الاوراق من 2 الى 9 هي ذات القيمة التي تظهرها الاوراق العادية اما رقم 10 والجوكر والشايب والبنت فيحسبوا بقيمة 10، والأس قد تكون قيمته 1 أو 11 وهو الورقة الوحيدة التي يستطيع اللاعب إختيار قيمتها من بين القيمتين السابق ذكرهما.

يسحب اللاعب ورقة اخري او يد اخري فإذا تخطى21 يخسر ويلعب بعده الموزع ويسحب بدوره ورقه والفائز من يصل الي قيمة 21 او قريبة منها.

يمكن ممارسة لعبة بلاك جاك عبر الانترنت ودون الحاجة الي الذهاب الي الكازينو عبر حاسوبك او التابلت او هاتفك النقال، ولا تختلف طريقة اللعب ووضع الرهانات عن الكازنوهات الحقيقية، ولكن هنا الموزع الذي يواجه اللاعب هو برنامج كمبيوتر مبني علي نظرية احتمالات لذا يكون الفوز اصعب قليلا عند اللعب اون لاين لكن يتم وضع مكافات مالية كبيرة من كازينوهات الانترنت عند اللعب اكثر، فكلما قام اللاعب بوضع رهانات اكثر حصل علي مكافات اكثر وهكذا .